فاطمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة   المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:20 am

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة



الوثائق المطلوبه فى الملف :
· هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
· حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية؟
· حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية؟
· سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
· ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
· جداول استخدام المعامل بكامل طاقتهاالمكانية ( استخدام المساحة)
· جداول استخدام المعامل بكامل طاقتهاالزمانية ( الجدول المدرسي)
· عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعدادالمتعلمين
· ملفات المصادر لمحتويات المكتبةسنويا
· ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
· قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
· قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
· قاعدة بيانات متكاملة للموارد الماديةللمدرسة
· خطة لتحقيق الأمن والسلامةبالمدرسة
· برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة
· برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة
· قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فىالمدرسة
· قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فىالمدرسة
· تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطةالدراسية
· قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة
· تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
· تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
· توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبةمناسبة
· يوجد بالمكتبة مصادر متنوعةللمعرفة
· يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
· يوجد موقع المدرسة على شبكةالانترنت
· قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدامالحاسب
· قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانةالسريعة
· تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزةوالمعدات
· تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعدادالمتعلمين
· تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
· تقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عددالمتعلمين
· تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة
· تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونةالمستخدمين
· تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة   المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:38 am

السجلات و الوثائق الواجب توافرها فى المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
--------------------------------------------------------------------------------



الوثائق المطلوبه فى الملف :
•هيكل تنظيم يصف أدوار العاملين بها
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء الإدارية ؟
•حصر للموارد البشرية المطلوبة للقيام بالأعباء التعليمية ؟
•سجلات أو خطط أو برامج لتعاون المؤسسات المناظرة فى رفع معدلات استغلال الموارد البشرية
•ملفات الاجهزة والمعدات المتاحة للأنشطة التربوية
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة)
•جداول استخدام المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
•عدد الكتب بالمكتبة يتناسب مع أعداد المتعلمين
•ملفات المصادر لمحتويات المكتبة سنويا
•ملفات الاستخدام والاستعارة للمكتبة بعد أوقات الدراسة
•قاعدة بيانات متكاملة للمتعلمين
•قاعدة بيانات متكاملة للعاملين
•قاعدة بيانات متكاملة للموارد المادية للمدرسة
•خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
•برامج لتدريب العاملين على الامن والسلامة
•برامج لتدريب المتعلمين على الامن والسلامة
• قائمة بعدد وسعة المعامل المجهزة فى المدرسة
• قائمة بعدد ونوع الأجهزة المتاحة فى المدرسة
•تتناسب سعة المعامل مع أعداد الطلاب وفقا للخطة الدراسية
• قائمة بعدد الفنيون والأدوات والمواد اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة
•تستخدم المعامل بكامل طاقتها المكانية ( استخدام المساحة )
•تستخدم المعامل بكامل طاقتها الزمانية ( الجدول المدرسي)
•توجد بالمدرسة قاعة خاصة بالمكتبة مناسبة
•يوجد بالمكتبة مصادر متنوعة للمعرفة
• يستخدم المتعلمون المكتبة كأحد أساليب التعليم والتعلم
•يوجد موقع المدرسة على شبكة الانترنت
• قائمة بعدد الكوادر المدربة على استخدام الحاسب
• قائمة بعدد واصناف لوازم الصيانة السريعة
•تقرير بمتابعة بنود جدول تحديث الاجهزة والمعدات
• تقرير عن تتناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين
• تقرير عن حالة الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم
• تقرير عن تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين
• تقرير عن توجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ عوامل الامن والسلامة
• تقرير عن مدى توافر الفنيون للاشراف على اماكن الانشطة ومعاونة المستخدمين
• تقرير عن مدى استخدم اماكن الانشطة بكامل طاقتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاطمة




المساهمات : 979
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة   المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة Emptyالأربعاء سبتمبر 16, 2009 4:43 am

حوارات ومقابلات لنشر اهم متطلبات كل مجال (استمارة المقابلة )

المجال الثالث : الموارد البشرية
مجلس الامناء – القيادة المدرسية
١ هل تلبى الحواسب الاحتياجات الإدارية؟ - ٣- ٢- ٣
٤ هل يتاح الإنترنت للعاملين بالمؤسسة؟ - ٣- ٢- ٣
٥ هل يتاح الإنترنت للمتعلمين؟ - ٣- ٢- ٣
٧ هل يوجد بالمؤسسة برمجيات للتخطيط والإدارة والمتابعة التربوية؟ - ٣- ٢- ٣
٨ هل توجد بالمؤسسة كوادر مدربة على استخدام الحاسب؟ - ٣- ٢- ٣
١٢ هل تستخدم المؤسسة قواعد البيانات في الإدارة والتخطيط والمتابعة؟ - ٣- ٢- ٣
١ هل يوجد بالمؤسسة مسئول فنى للدعم الفني والصيانة لكل معمل؟ - ٤- ٢- ٣
٢ هل يوجد بالمؤسسة لوزام الصيانة السريعة؟ - ٤- ٢- ٣
٥ هل تلتزم المؤسسة بجميع بنود جدول تحديث الأجهزة والمعدات؟ - ٤- ٢- ٣
١ هل تتوافر بالمؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية؟ - ٥- ٢- ٣
٢ هل تحدد المؤسسة الفجوة المالية بناء على خطة التنمية؟ - ٥- ٢- ٣
٣ هل تحدد المؤسسة مواطن الهدر المالي وتعمل على تلافيها؟ - ٥- ٢- ٣
٤ هل تتعاون المؤسسة مع المجتمع المحلي في سد الفجوة المالية - ٥- ٢- ٣
المتبقية؟
١ هل يتناسب الموقع الجغرافى للمؤسسة مع المواصفات الهندسية؟ - ١- ٣- ٣
٢ هل تتناسب المرافق الصحية مع أعداد المتعلمين؟ - ١- ٣- ٣
٣ هل مساحات الحجرات الدراسية تفي بمقننات هيئة الأبنية التعليمية؟ - ١- ٣- ٣
٤ هل الحوائط والحجرات والفصول والأرضيات والسلالم في حالة - ١- ٣- ٣
مناسبة؟
٥ هل يوجد بالمؤسسة فصول تتناسب مع المواصفات التربوية؟ - ١- ٣- ٣
٦ هل يوجد بالمؤسسة مكتبة تتناسب مع المواصفات التربوية؟ - ١- ٣- ٣
٧ هل يوجد بالمؤسسة معامل تتناسب مع المواصفات التربوية؟ - ١- ٣- ٣
٨ هل تتناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين؟ - ١- ٣- ٣
١ هل توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمؤسسة؟ - ٢ - ٣- ٣
٢ هل يوجد الإمكانات اللازمة لتنفيذ برامج الأمن والسلامة؟ - ٢ - ٣- ٣
٣ هل توجد برامج لتدريب العاملين على الأمن والسلامة؟ - ٢ - ٣- ٣
٤ هل توجد برامج لتدريب المتعلمين على الأمن والسلامة؟ - ٢ - ٣- ٣




ب- حوار مع العاملين - المعلمين - القيادة المدرسية

٥ هل توجد آلية لمتابعة وسائل الأمن والسلامة بالمؤسسة؟ - ٢ - ٣- ٣
٦ هل يوجد قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالة الطوارئ؟ - ٢ - ٣- ٣
١ هل تستغل المؤسسة جميع فراغات المبنى؟ - ٣- ٣- ٣
٤ هل يوجد نظام للتحفيز لتقديم أفكار متجددة للاستخدام الأمثل للمبنى؟ - ٣- ٣- ٣

١ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة - ٤- ٣- ٣
الاجتماعية؟
٢ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة - ٤- ٣- ٣
الثقافية؟
٣ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة الفنية؟ - ٤- ٣- ٣
٤ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة - ٤- ٣- ٣
العلمية؟
٥ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة - ٤- ٣- ٣
الرياضية؟
٦ ما درجة كفاية ومناسبة الأماكن المخصصة لممارسة الأنشطة - ٤- ٣- ٣
الصفية؟
٧ ما درجة كفاية ومناسبة الأدوات والمواد اللازمة لتشغيل أماكن - ٤- ٣- ٣
الأنشطة؟
٨ هل يوجد فنيون للإشراف على أماكن الأنشطة ومعاونة المستخدمين؟ - ٤- ٣- ٣
٩ هل تستخدم أماكن الأنشطة بكامل طاقتها؟ - ٤- ٣- ٣
١ هل توجد بالمبنى ممرات / مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات - ٥- ٣- ٣
الخاصة؟
٢ هل يوجد بالمؤسسة حجرة للمصادر تفي باحتياجات الطلاب ذوي - ٥- ٣- ٣
الاحتياجات الخاصة؟
٣ هل يوجد حجرة مياه معدلة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة؟ - ٥- ٣- ٣
٤ هل يناسب تصميم حجرات الدراسة ذوى الاحتياجات الخاصة؟ - ٥- ٣- ٣
٥ هل يناسب تصميم حجرات الأنشطة ذوى الاحتياجات الخاصة؟ - ٥- ٣- ٣
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية للمدرسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السجلات المطلوبة فى مجال الموارد البشرية و المادية
» المجال الرئيسى : القدرة المؤسسية (المجال الاول ): الرؤية والرسالة
» المجال التاسع : المناخ التربوي
» المجال الثانى : القيادة والحوكمة
» ما المقصود بالتقييم الذاتي للمدرسة:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فاطمة :: منتديات بوسى التقنية :: منتدى تعليمى-
انتقل الى: