كيف يتم مراجعة نواتج التعلم ________________________________________
من الضرورى ان يتضمن تحضير المدرس على جميع عناصر خريطة المنهج
وتطبيق ما تم تخطيطه فى خريطة المنهج , بمعنى ان يتم تحديد : -ـ
نواتج التعلم لموضوع المنهج الذى سيتم تناوله داخل الفصل .
الاستراتيجية التى سيختارها المدرس ( عصف ذهنى – تعلم تعاونى ....
الانشطة التعليمية التى سيتم استخدامها بالفعل .
الاساليب المستخدمة لتقييم التلاميذ ( ملف الانجاز – اسئلة شفهية – اختبار تحريرى
الادلة والشواهد على حدوث التعلم( دفتر مكتب المعلم _ ملف انجاز التلاميذ – اوراق امتحان ...
السلام عليكم
هل نقصد مراجعة نواتج التعلم المذكورة في الخريطة و المقدمة مع ملف الاعتماد ؟
هل نقصد مراجعتها من حيث شموليتها علي جميع النواتج ( معرفية مهارية - وجدانية )
هل نقصد مراجعتها من حيث مستوياتها ؟
ام نقصد عند مراجعة المؤسسة ؟من حيث تطبيقها
بنا نقسم المراجعة الى :
الحلقة الاولى
كيف نبنيها من بداية العمل كما تعلمناها في المكثفة .. لاننا اذا تعلمنا كيف نبنيها .. كان سهل علينا مراجعتها
الحلقة الثانية
كيف نراجعها في ملف الاعتماد ؟؟
الحلقة الثالثة
كيف نراجع نواتج التعلم في المؤسسة نفسها ؟؟ من حيث تطبيقها ؟؟
__________________تعالوا اولا نجيب على سؤال هام جدا
لماذا نواتج التعلم ؟؟
نواتج التعلم وأهميتها
نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع
من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.
ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.
أهمية نواتج التعلم للمعلم
إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
- تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
-تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
-اختيار محتوى المقرر الدراسي.
-استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم
المقصودة.
-تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
-اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج
التعلم المقصودة.
-زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب
الكلية بما يحقق رؤيتها رسالتها.
-التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
أهمية نواتج التعلم للطالب
-تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس
موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
-التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا
لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
-التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
-زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
-زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
- ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
-الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
-توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
- تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق
رؤية المؤسسة ورسالتها.
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
- أهمية نواتج التعلم للمجتمع-
ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
-نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع