فاطمة
المساهمات : 979 تاريخ التسجيل : 05/04/2008
| موضوع: نواتج التعلم الخميس نوفمبر 18, 2010 9:13 pm | |
| نواتج التعلم
• عبارات تصف ماينبغى أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه . ويتوقع من الطالب انجازه فى نهاية دراسته لمقرر دراسى أو برنامج تعليمى محدد نواتج التعلم
• هى كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة دراسته لمنهج معين نواتج التعلم
* التغير المقاس فى مستوى تعلم الطالب كمحصلة لما تم اكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم ، من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللاصفية باستخدام مصادر المعرفة المختلفة . اهمية نواتج التعلم
اولا • للمعلم أهمية نواتج التعلم للمعلم • تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية • التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب • اختيار محتوى المقرر الدراسى • استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التى تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم المقصودة • تحديد الأنشطة التعليمية التى تحقق الأهداف المنشودة • إختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج التعلم المقصودة • زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب الكلية بما يحقق رؤيتها ورسالتها التنمية المهنية المستدامة فى ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب •ثانيا للمتعلم أهمية نواتج التعلم للمتعلم
• تحقيق تعلمأفضل ، حيث تكون جميع جهود القيادة وهيئة التدريس بالمؤسسة موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة . • التعلم الذاتى فى ضوء أهداف واضحة ومحددة ، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف . • التعاون النشط بين الطالب والمعلم فى إطار اكتساب النواتج المقصودة . • التقويم المستمر وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة • زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة . زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة .
ثالثا للمؤسسة التعليمية أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية • ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية • توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة . • الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب • توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية . • تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها . • تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة
كيفية تحديد نواتج التعلم : يمكن تحديد نواتج التعلم من خلال : أولا : تحديد اهداف المادة الدراسية . ثانيا : تحديد الأهداف التى يرغب المعلم والمدرسة فى تحقيقها . ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التى يجب أن يكتسبها المتعلم .
مواصفات ناتج التعلم الجيد specific smart • محدد • يمكن قياسه measurable • يمكن تحقيقه attainable • واقعى realistic • له وقت محدد time bound
الاشتراطات الفنية التى يجب مراعاتها عند صياغة نواتج التعلم : • أن تكون مرتكزة حول المتعلم student-centered • التركيز على ناتج عملية التعلم . • القابلية للملاحظة والقياس . • وضوح المعنى واللغة باستخدام أفعال action verbs محددة وواضحة تعبر عن مستوى الأداء أو السلوك المتوقع من الطالب . • تجنب الاطناب والتكرار . • تجنب أن تجمع الجملة الواحدة بين أكثر من ناتج تعلم لا يمكن قياسهم بنفس الطريقة .
مواصفات ناتج التعلم الجيد يجب أن تصاغ نواتج التعلم بشكل محدد وواضح وقابل للقياس ومن القواعد الأساسية لتحقيق ذلك : • أن تصف عبارة ناتج التعلم أداء المتعلم أو سلوكه الذى يستدل منه على تحققه وهى بذلك تصف الفعل الذى يقوم به المتعلم أو الذى أصبح قادرا على القيام به نتيجة لحدوث التعلم ولا تصف نشاط المعلم أو أفعال المعلم أو غرضه . • أن تبدأ عبارة الهدف بفعل ( مبنى للمعلوم ) يصف السلوك الذى يفترض فى الطالب أن يظهره عندما يتعامل مع المحتوى . أن تصف عبارة ناتج التعلم سلوكا قابلا للملاحظة ، أو أنه على درجة من التحديد بحيث يسهل الاستدلال عليه بسلوك قابل للملاحظة 4- أن تكون نواتج التعلم بسيطة (غير مركبة ) اى ان كل عبارة لناتج تعلم تتعلق بعملية واحدة وسلوكا واحدا فقط 5 - أن تكون نواتج التعلم واقعية وملائمة للزمن المتاح للتدريس والقدرات وخصائص الطلاب .
مواصفات نواتج التعلم الفعالة تركز على المتعلم وليس على المعلم . مثال : بدلا من : تقديم المفردات الجديدة للطالب يمكن : سوف يتمكن الطالب من استخدام المفردات الجديدة فى جمل مفيدة . تركزعلى المنتج وليس العملية • مثال : • بدلا من : • سوف يتعلم الطالب كيف يحلل ............... • يمكن ان تكون : • سوف يقوم الطالب بتحليل ...........
كيف يمكن صياغة نواتج التعلم المستهدفة ؟تتضمن : مايجب ان يعرفه ويفهمه الطالب : • مبادىء ................ • قواعد .................. • أسس ..................... • نظريات ................. • قوانين .................... • مفاهيم ................... مايجب أن يقوم بأدائه : ( مهارات عقلية وعملية وعامة ) • يطبق ................. يستخدم ................. • يصمم ............... يبحث ..................... • يوظف .............. يعبر عن رأيه ........... • يحدد .................. يشارك ............... • يحلل ................... يقود مجموعة ............... • يحل مشكلة ............... يتحقق من صحة فرض ......... • يتواصل .................. يكتب مقال ..................... • يقيس ...................... يجمع بيانات ....................
محتوى المنهج / المقرر الدراسى • يتضمن الجوانب المعرفية والوجدانية والنفسية والحركية . • لايتم تصميم مصفوفة المقرر الدراسى من البنية المعرفية فقط ، ولكنها تتضمن المهارات الذهنية والعملية والمهارات العامة والوجدانية . وتتضمن البنية المعرفية لمحتوى المقرر الدراسى من وحدات تتمثل فى الحقائق والمفاهيم والتعميمات والمبادىء والقوانين والنظريات البنية المعرفية لمحتوى المنهج الدراسى • الحقائق • المفاهيم • التعميمات أو المبادىء • القوانين • النظريات • الحقائق : الوحدات الأساسية للبنية المعرفية وهى معلومات أساسية ثبت صحتها مع تكرار عمليات الملاحظة والتجريب • المفاهيم : تجريدا للعناصر أو الخواص المشتركة بين الحقائق ويعطى المفهوم عادة كلمة أو مصطلحا التعميمات أو المبادىء : على مجموعة من المفاهيم أوالحقائق المتشابهة والمترابطة معا وتجمع بين موقفين أو أكثر فى عبارة لفظية شاملة . • القوانين : تصف علاقة بين مفهومين أو متغيرين معا ويعد القانون درجة من درجات التعميم ، إلا أنه يصف العلاقة بين المتغيرين وصفا كمى أو رياضى • النظريات : تقع فى قمة هرم البنية المعرفية للمادة لتعبر عن مجموعة من التصورات الذهنية الافتراضية التى تفسر الظواهر والأحداث تفسيرا مجردا ويضع الإنسان هذه النظريات لربط الظواهر وتكاملها معا والتفسير ببعض النتائج المستقبلية وقد تتغير النظرية أو يتم دحضها مع التجريب العلمى لها بعد ذلك
طرق تقديم المحتوى • الأسلوب الاستقرائى : تقديم المعلومات فى صورة جزئية أو أمثلة ، ومن هذه الأمثلة يتم التوصل إلى مفهوم عام او قاعدة أو مبدأ . • الأسلوب الاستنباطى : تقديم مفهوما عاما أو قاعدة ، أو مبدأ ، أو معلومات عامة ، ثم استنتاج الأمثلة أوالمعلومات الجزئية اختيار استراتيجية التعليم والتعلم لتدريس محتوى المقرر الدراسى يقوم المعلم باختيار استراتيجية التعليم والتعلم وفق طبيعة نواتج التعلم المستهدفة ، وقد تتشابه بعض النواتج فى استخدام الاستراتيجية الواحدة وقد تختلف طبقا لما ينبغى أن يكتسبه الطالب . ويمكن ان تتضمن : • العصف الذهنى • المناقشة • لعب الأدوار • الطريقة المعملية • التعلم الذاتى • التعلم التعاونى • العروض • الملاحظة تحديد أنشطة التعليم والتعلم ا لمرتبطة بتحقيق نواتج التعلم للمقرر الدراسى أنشطة التعليم والتعلم • النشاط يعنى الكيفية التى سيحقق بها الطالب نواتج التعلم • أى ممارسة الطالب لعمل ما لتحقيق أهداف أو نواتج تعلم محددة • ويحدد مضمون النشاط الأعمال والمهام التى يمارسها الطالب بهدف اكتسابه نواتج التعلم المستهدفة . • ويتم التخطيط للانشطة التعليمية التى يمارسها الطلاب وفق خطوات محددة تشتمل على : • تحديد الهدف أو الأهداف من النشاط • تحديد الادوات والمواد المستخدمة فى النشاط • تحديد إجراءات النشاط • • إجراءات البحوث ( فرديا – جماعيا ) • إجراءات التجارب العملية • كتابة المقالات • العروض • المشروعات تصميم ماكيت ، تصميم برمجية ......إلخ . • وقد تكون أنشطة إثرائية أو إضافية يمارسها الطلاب لتحقيق نواتج التعلم مواصفات النشاط الجيد • يثير انتباه الطلاب ودافعيتهم • يستثمر جميع حواس الطالب • يتيسر أداء النشاط من قبل الطالب • يتيح لهم فرص التفكير والابداع • يكون فى مستوى نضج الطلاب ويتحدى قدراتهم • يتيح فرص تنمية مهارات الاتصال • يضفى واقعية على عمليتى التعليم والتعلم • يتيح فرص التدريب على اكتساب المهارات العملية • ينمى مهارات العمل الفريقى لابد من الأخذ فى الإعتبار أنه عند اختيار أو تصميم أنشطة التعليم والتعلم فإن كل نشاط سوف ينتج عنه ما يسمى بشكل التعلم form of learning الذى من شأنه تقوية وتدعيم تحقيق الطالب ىلناتج التعلم المستهدف . ناتج التعلم أنشطة التعليم والتعلم المناسبة يصف محاضرة رحلة ميدانية يشرح قراءة مقال مكتوب- عروض عملية يدمج مشروع يطبق مشروع – دراسة حالة يحل مشكلة حل مشكلات يصمم – يبتكر مشروع – كتابة ابداعية يفترض تجربة - مشروع
ناتج التعلم يصف يشرح يدمج يطبق يحل مشكلة يصمم – يبتكر يفترض الاختبارات التحريرية . • الاختبارات الشفهية . • الملاحظة . • الاستبيانات . • المقابلات . • ملف الإنجاز . • مقاييس التقدير الشمولية والتحليلية . • المشروعات . نموذج مادة اللغة العربية لخريطة نواتج التعلم المرحلة : نهاية الصف الثانى عشر المجال : التراكيب اللغوية والقواعد المعيار : تعرف التراكيب الجزئية نواتج التعلم ( المؤشرات _ الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد نواتج التعلم ( المؤشرات _ الممارسات
_ يتعرف ( كم ) : الاستفهامية والخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية - يستخدم (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية فى جمل من إنشائه محتوى المنهج الحالى
- (كم) الاستفهامية - (كم ) الخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية استراتيجيات التعليم والتعلم الطريقة : - الاستقرائية - القياسية - المعدلة - التعلم التعاونى - تعليم الأقران الأنشطة التعليمية - القراءة الجهرية النموذجية - تمثيل الأدوار - العصف الذهنى - الطرح التفاعلى للأسئلة - تقديم أمثلة تطبيقية - قراءة جهرية فردية - قراءة صامتة - ترتيب بطاقات - مهام وأداءات : كتابية وشفوية - المشاركة فى تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية - إجراء التلميذ لمهام كتابية للتدريب على القاعدة أساليب التقويم - عرض امثلة تطبيقية شفوية - الإجابة عن أسئلة المعلم - أسئلة قصيرة موضوعية وفعالة - اختبارات كتابية وشفوية : على مستوى : الوحدة والفصل الدراسى - الملاحظة - المقابلة الشخصية أدلة وشواهد - أوراق الاختبارات الكتابية - كراسات التلاميذ - ملفات الإنجاز - دفتر مكتب المعلم - دفتر إعداد المعلم - عينات من كتابات التلاميذ وأنشطتهم - شرائط : سمعية وبصرية لأنشطة التلاميذ - عينة عشوائية من الأوراق الامتحانية - أقراص مدمجة لأنشطة التلاميذ -
نواتج التعلم ( المؤشرات _ الممارسات
_ يتعرف ( كم ) : الاستفهامية والخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية - يستخدم (كم) الاستفهامية و(كم) الخبرية فى جمل من إنشائه
محتوى المنهج الحالى - (كم) الاستفهامية - (كم ) الخبرية - الاستفهام عن مضمون الجملة المنفية
سيدتى عند تحضير درس طبقا لنواتج التعلم محتوى المنهج الحالىأو( الدرس الحالى) وكان نواتج التعلم ( 1 ـ (يتعرف ( كم ) : الاستفهامية والخبرية ) المفروض فى المحتوى توضع الأمثلة المناسبة للهدف وكذلك عند الانتقال للهدف الثانى .... توضع الأمثلة المناسبة لتحقيق الهدف ويسير عرضيا نفس المنوال... استراتيجيات التعليم والتعلم أى الاستراتيجية التى سيختارها المعلم المناسبة للهدف ( طريقة الحوار والمناقشة ـ طريقة المحاضرة المعدلة ـ استراتيجية العصف الذهنى ـ استراتيجية لعب الأدوارـ التعلم بالأقران ـ استراتيجية حل المشكلات ـ أسلوب دعوة متحدثين ـ التعلم التعاونى ـ تبادل الأدوار ـ ربط المناهج ـ مسابقات منهجية ـ التعلم بالأركان ..... ) والأنشطة التعليمية التى سيتم استخدامها بالفعل مثل ( البطاقات ـ قراءة جهرية فردية أو قراءة صامتة ـ توزيع مهام واداءاتكتابية أو شفوية ـ تمثيل الأدوار والألعاب التعليمية ـ أمثلة تطبيقية ـ تحديد الكلمات المراد معرفة مرادفها ـ كل ذلك يسير مع أنواع التقويم ( التقويم المبدئى أو القبلى ـ التقويم التكوينى أو البنائى ـ التقويم التجميعى ـ التقويم البعدى ) ونصل إلى أساليب التقويم: 1ـ ( الاختبارات بأنواعها المختلفة ( تحريرية ـ شفوية ـ عملية ) أنواع الأختبارات مثل (التحريرية ـ الشفهية ـ اختبارات الأداء ـ التحصيلية ـ النفسية مثل اختبارات الميول والاتجاهات والشخصية ـ المعملية ـ العملية ـ التقرير الذاتى ) 2 ـ أساليب الملاحظة 3 ـ المقابلات 4 ـ الاستبيانات 5ـ السجلات والمشروعات 6 ـ ملف الأعمال أو الإنجاز وبعد ذلك : الأدلة والشواهد( كراسات الطلبة ـ دفتر إعداد المعلم ـ ملف إنجاز الطالب ـ الأبحاث ـ الشرائط السمعية والبصرية ـ الخرائط ـ دفتر مكتب المعلم ـ عينات من كتابات الطلبة وأنشطتهم ـ عينة عشوائية من الأوراق الإمتحانية ) وفق الله الجميع | |
|