الهدف العام لوثيقة معايير اعتماد المديريات والإدارات التعليمية والمناطق الأزهرية.
يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، في: إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها؛ للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها.
وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها:
5-1 تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة، التي وضعتها لنفسها.
5-2 تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء.
5-3 توافر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية.
5-4 تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر.
5-5 تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها لتحسين الجودة وحسن الأداء.
5-6 تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي داخل المديرية / الإدارة/المنطقة، وفي المدارس التابعة لكل منها.
5-7 تقوم المؤسسة بتحديث طرائق التعليم والتعلم، المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمهارات الحياتية وإدارة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي، ومتابعة تنفيذ ذلك بالمدارس التابعة.
5-8 تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
5-9 تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية التابعة لها.
5-10 تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المباني المدرسية التابعة لها، بما يكفل تحقيق متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، ويزيد من فعاليتها.
5-11 تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن الفاعلية الإدارية والتعليمية لها، وللمدارس التابعة لها، من خلال الشواهد والأدلة، التي تثبت ذلك.