المجالات المعيارية لتقويم المتعلم / معايير جودة المتعلم
بقلم / نوره الشعيلان
المجال الأول : المهارات الأساسية
1- البنية المعرفية :
يقرأ ويكتب ويستمع ويتحدث بلغة عربية سليمة ،تمكنه من البحث واستخدام المعلومات من مصادر مختلفة ، واستخدامها في حل المشكلات واتخاذ القرار .
يستخدم لغة أجنبية بخلاف اللغة العربية للتواصل مع المجتمعات والثقافات الآخري.
يحل مشكلات رياضية ، ويستخدم الآرقام وأدوات القياس ، ويتعامل مع الآشكال الهندسية ويفهم التعبير البياني ، ويحسب الاحتمالات ، ويحل المعادلات الخطية .
يطبق المعرفة والمهارات العلمية في تفسير البيانات ، وبناء الاستنتاجات الامبريقية ، وتصميم التجارب ، وتطبيق المفاهيم العلمية في نواقف الحياة الواقعية .
يطبق مفاهيم ومهارات الدراسات الاجتماعية والاقتصادية بصورة وظية في الحياة اليومية ويمارس قيم الديمقراطية ، ويحترم الصالح العام ويرغب في المشاركة الوطنية ،ويكسب المهارات الاجتماعية.
يمارس بعض أنواع الألعاب الرياضية ، وفقا لميوله وقدراته بصورة مستمرة.
المستوي المعياري : يكون لدي المتعلم بنية معرفية أساسية توفر له قدرا مناسبا من المعلومات والحقائق والنظريات في شتي مجالات الحياة المعاصرة
يتعرف مجالات الحياة الأسرية من علاقات أسرية وأصول تربية الأبناء،وأسس التغذية وعلوم الأطعمة ، ومبادئ إدارة شئون الأسرة . وكيفية ترشيد الاستهلاك الأسري، يؤسس اختيار ملابس أفراد الآسرة ، والعناية بالمسكن الأسري وتجميله .
يطبق معلوماته عن الحياة الأسرية ، ويقوم بدوره في الأسرة بفعالية وإيجابية
يتعرف المفاهيم والمعلومات المرتبطة بالمجالات الفنية من فنون تشكيلية وموسيقية ومسرحية ويمارس بعض أنواع الفنون وفقا لميوله الخاصة .
يستخدم المعلومات والمهارات المرتبطة بالمجالات العلمية . ويحترم العمل اليدوي والقائمين به .
يتعرف أنواع الرياضيات المختلفة ، وأسسها العلمية والعملية والأخلاقية والقوانين التي تحكم الرياضيات.
يتعرف مجالات الحياة الأسرية من علاقات أسرية وأصول تربية الأبناء،وأسس التغذية وعلوم الأطعمة ، ومبادئ إدارة شئون الآسرة . وكية ترشيد الاستهلاك الأسري، يؤسس اختيار ملابس أفراد الآسرة ، والعناية بالمسكن الأسري وتجميله .
يطبق معلوماته عن الحياة الأسرية ، ويقوم بدوره في الأسرة بفعالية وايجابية .
يتعرف المفاهيم والمعلومات المرتبطة بالمجالات الفنية من فنون تشكيلية ومسرحية ويمارس بعض أنواع الفنون وفقا لميوله الخاصة .
يستخدم المعلومات والمهارات المرتبطة بالمجالات العلمية . ويحترم العمل اليدوي والقائمين به .
يتعرف أنواع الرياضيات المختلفة ، وأسسها العلمية والعملية والأخلاقية والقوانين التي تحكم الرياضيات.
2 - المهارات الحياتية
المستوي المعياري 2-1: يمارس المتعلم المهارات الأساسية اللازمة لحياته اليومية
يستخدم الأدوات والأجهزة التي يحتاجها في حياته اليومية .
يعبر عن أرائه وأفكاره بشجاعة أدبية .
يعبر عن نفسه من خلال ممارسة هوايات إبداعية مختلفة .
يفهم الأحداث والمواقف من حوله ويقوم بدوره الحالي ها .
يحل ما يواجهه من مشكلات بطرق إبداعية واقتصادية .
المستوي المعياري 2-2: يتعامل مع البيئة بشكل فعال
يتعرف أهم ملوثات البيئة و دور الإنسان في المحافظة عليها
يتعرف أهمية جهود الدولة لحماية البيئة علي المستوي المحلي و القومي .
يشارك في الجهود و المشروعات للمحافظة علي البيئة وتنميتها .
يفهم كيفية التفاعل بين مكونات النظام البيئي الطبيعي ، وعناصر النظام الحضاري .
يتعرف القضايا البيئية والانعكاسات التكنولوجية والثقافة لهذه القضايا
المستوي المعياري 2-3: يحافظ علي صحته ويحمي نفسه من الأمراض والمخاطر
يعرف طرق التغذية السليمة .
يعرف كية الوقاية من الأمراض .
يمارس الأنشطة الرياضية بانتظام في حياته اليومية.
يحافظ علي صحته الشخصية والبدنية والنفسية .
يراعي أسس السلامة والأمان .
المستوي المعياري 2-4 يعمل علي تنمية قدراته ومهاراته ذاتيا
يضع أهدافا شخصية لحياته .
يقيم ذاته تقييما موضوعيا.
يعمل من أجل تطوير كفاياته .
يدرك مسئولياته المهنية المستقبله.
يجيد وضع خطط لمستقبله .
يتخذ قرارات سليمة
3- مهارات الحاسب الآلي :
المستوي المعياري : يتقن استخدام الكمبيوتر في المواقف المختلفة
يتعرف أنواع الحسابات ومكوناتها وأهم البرامج واستخداماتها.
يستخدم الحاسبات وتطبيقاتها المختلفة بفاعلية.
يستخدم الانترنت والبريد الالكتروني ومصادر المعرفة المتنوعة وشبكات المعلومات المخلفة بفاعلية .
يستخدم البرمجيات المتاحة بفاعلية.
المجال الثاني : مهارات التفكير
المستوي المعياري : يستخدم المهارات العليا للتفكير في المواقف المختلفة
يستند على تعلمه في المدرسة ويطبقه في الحياة اليومية.
يحلل المواقف ويتعرف مكوناتها.
يستخدم النقد الموضوعي معتمدا علي أسس ومبادئ متفق عليها.
يبدي رأيه بوضوح ، ويساند هذا الرأي بالنظريات ، والحقائق العلمية .
يقارن بين البدائل المطروحة والممكنة معتمدا علي معايير موضوعية محددة.
يقدم أفكارا متعددة وبدائل مختلفة في المواقف التي تحتاج لذلك.
يقدم أفكارا جديدة مبتكرة وإبداعية لحل المشكلات.
يقيم الأشياء والمواقف تقييما علميا بعيدا عن الذاتية والأهواء الشخصية.
يقدم مقترحات بناءه لتحسين الأوضاع والأشياء.
يربط الأفكار ، ويكتشف العلاقة بين المتغيرات والعناصر المختلفة.
يلخص الأفكار الرئيسية في موضوع معين.
يستنتج الأسباب وراء موقف معين.
يتنبأ بالأحداث المتوقعة في ضوء ما لديه من معطيات.
يتعلم من تجاربه ولا يكرر أخطاءه..
يتمتع باتساع أفق ومرونة في الفكر والرأي والسلوك.
المجال الثالث : الخصائص و المواصفات الشخصية
المستوي المعياري : يتمتع المتعلم بمجموعة من السمات الشخصية والاجتماعية المنبثقة من قيم مجتمعه وثقافته ، وطبيعة العالم المتغير
يتمسك بتعاليم الدين والقيم الأخلاقية
يعتني بصحته ومظهره
يتمتع بروح قيادته
يحب التعلم ويعمل علي مواصلته
يشارك بإيجابية في المجتمع
يتعاون مع الآخرين تحقيق هدف مشترك
يتقبل الآراء المختلفة ويحترم الاختلاف
يحترم ذاته ويقدرها ، كما يحترم الآخرين
يحاول دائما الوصول إلي الإتقان والتميز
يبدع أفكاره ورؤيته للمواقف والأمور
يقدم علي تدريب الجديد والمغامرة المحسوبة
المجال الرابع : كفايات التعامــل
1 - التعامل مع الموارد
المستوي المعياري : يحسن التعامل مع الموارد ويعمل علي تنميتها
يتعرف أنواع الموارد المادية والبشرية المختلفة .
يقدر قيمة الوقت ، ويستند من وقته مجالات الحياة المختلفة .
يحسن وضع خطط زمنية لأهداف قصير ة المدى وأخري طويلة المدى .
يجيد اتخاذ القرارات السليمة ضوء الأهداف والموارد المتاحة .
يتعرف الموارد الخاصة والموارد العامة وأبعاد استخدامات كل منها .
يقدر قيمة الموارد الاقتصادية ويحسن استخدامها .
يستطيع تنمية موارده الشخصية ، ويسهم تنمية موارد الدولة .
يحافظ علي الموارد العامة ، ويعمل علي ترشيد استهلاكها .
2- التعامل مع المعلومات
المستوي المعياري : يجيد التعامل مع المعلومات بما يتناسب مع مرحلته العمرية
يدرك مفهوم عصر المعلومات والمعلوماتية وقوة المعرفة
يتمكن من جمع البيانات والمعلومات اللازمة لهدف معين
يتعرف وسائل جمع البيانات والمعلومات ويتخير المناسب منها
يميز ين الحقائق والآراء
يتعرف مصادر المعلومات ونوع المعلومات التي يمكن الحصول عليها من كل مصدر
يحلل المعلومات ضوء أسس علمية ويصنفها حسب الغرض منها
يقارن بين المعلومات ويختار أفضلها
يعبر عن المعلومات بطرق كميه ونوعية
يتعرف العلاقات بين ما يجمعه من معلومات ويدرك نوع هذه المعلومات0يستخدم ما لديه ، أو ما يحصل عليه من معلومات لحل المشكلات
3 - التعامل مع الأفراد
المستوي المعياري : يتقن مهارات التعامل مع الآخرين
ينوع أسلوب تعامله مع الأفراد وفقا لأعمارهم ونوع العلاقة بينه وبينهم ، وحسب طبيعة الموقف
يستمتع بالعمل مع الآخرين
يقدر ذاته دون تكبر أو استعلاء علي الآخرين
يجيد الحوار ويتبادل الرأي ويتقبل الاختلاف وجهات النظر
يلجأ إلى التفاوض لحل الخلافات ولا يستخدم العنف
يكون واضحا علاقاته ، ولا يلجأ للرياء والخداع
يتسامح مع الآخرين دون ضعف أو استسلام
يراعي مشاعر الآخرين ، ويقدم المساعدة عند الحاجة
يقدر قيمة الصداقة ، ويتمسك بصداقاته .
يفرق بين علاقاته بأهله ، وبزملائه ، وبأصدقائه .
يستخدم الذكاء العاطفي في تعاملاته مع الآخرين .
ينجح قياده الآخرين نحو هدف معين كما يحترم قيادة الآخرين ويلتزم بتوجيهاتها .
يقوم بدوره في الجماعة ويثبت جدارته بينهم .
4 - التعامل مع النظم
المستوي المعياري : يدرك مفهوم النظم وأنواعها ، وكيف يعمل في إطارها
يفهم مكونات المنظومة من مدخلات وعمليات ومخرجات ، ويدرك علاقة تلك المكونات بعضها بالبعض الآخر.
يدرك تداخل وتكامل النظم ، وكيف يمثل كل نظام جزءا من منظومة أكبر، وان أي منظومة تتكون من منظومات فرعية.
يطبق مفهوم النظم علي الحياة في المجتمع.
يقدر أنه عضو في أكثر من منظومة في وقت واحد ( الأسرة – المدرسة – المجتمع – العالم ).
يدرك قيمة استقرار العلاقات بين النظم المختلفة ، وأهمية وضوح مكونات وأهداف كل منظومة.
5 - التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
المستوي المعياري : يتعامل مع التكنولوجيا المتقدمة بمهارة
يدرك أبعاد ومجالات التطور التكنولوجي الحادث في المجتمع وفي العالم.
يفهم العلاقة بين التطور التكنولوجي وتقدم المجتمعات.
يمارس التفكير التكنولوجي الذي يؤدي إلى ابتكار مستحدثات جديدة في كافة مجالات الحياة
يستخدم المستحدثات التكنولوجية بكفاءة.
ينمي قدراته الذاتية في مجالات التكنولوجيا المختلفة باستمرار ، ويعمل علي تحديث معلوماته ومهاراته .
يدرك الآثار السلبية التي تنتج عن لتطور التكنولوجي في بعض المجالات.
يفهم العلاقة التبادلية بين توافر المعلومات والموارد البشرية والمادية والتقدم التكنولوجي.
يقدر الجوانب الأخلاقية في التحكم في التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها.
منقوووووووووووول