شكل التقرير النهائى للتقييم الذاتى
ما شكل التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي، ومن الذي يقوم بإعداده؟
ليس هناك شكل محدد للتقرير النهائي لمثل هذا العمل لكن يُقترح أن يأخذ هذا التقرير الشكل التالي:
(أ)-مقدمة (مختصرة):
تتناول المحاور التالية:
· أهمية العمل وأهدافه؛
· الخطة التي أعدتها المدرسة للقيام دراسة التقييم الذاتي؛
· المجالات المدرسية التي تم إخضاعها لعملية التقييم الذاتي ونوعية المعلومات التي تم التركيز عليها في كل مجال ( من المهم تبرير أسباب اختيار مجال معين من مجالات العمل المدرسي دون غيره، وأسباب التركيز على نوعية معينة من المعلومات دون الأخرى).
(ب)- نتائج الدراسة:
وينبغي أن تتركز حول توضيح:
· رؤية إجمالية حول مدى التوافق بين الأداء المدرسي في الوضع الحالي ومعايير الجودة؛
· تحديد واضح لأبرز نقاط القوة S وأبرز نقاط الضعف Wوالفرص المتاحة في الأداء المدرسي في الوضع الراهن؛
· التهديدات الداخلية والخارجية التي تواجه المدرسة في الوضع الراهن.
(ج)- حافظة الملاحق:
وتقدم في ملف (ملفات) مستقلة عن التقرير النهائي وتشتمل على ما يلي:
1. قائمة بفرق العمل في اللجان المختلفة.
2. أدوات جمع المعلومات والبيانات.
3. مصفوفة الأداء العام للمدرسة.
ثانياً:- خطوات عملية التقييم الذاتي للمدرسة:
تسير عملية التقييم الذاتي للمدرسة وفق تتابع مجموعة الخطوات التالية:
1. تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها؛
2. تخطيط الدراسة؛
3. تشكيل وتدريب فرق العمل المختلفة؛
4. الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة؛
5. تجهيز أدوات جمع المعلومات؛
6. تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة؛
7. المعالجة الكمية والتحليل الكيفي للمعلومات والبيانات واستخلاص الدلالات؛
8. إعداد مصفوفة الأداء المدرسي الشامل؛
9. كتابة التقرير النهائي