أ- فريق دراسة التقييم الذاتى :
م | الفئة | الحد الأدنى لعدد كل فئة | الاسم (للمؤسسة الحق فى اختيار الأفراد فى كل فئة من فئات المشاركين) | الوظيفة | المهمة |
| مدير المؤسسة/ الناظر | 1 | | | |
| وكيل المؤسسة | 1 | | | |
| المعلمون | 4 | | | |
| | | |
| | | |
| | | |
| الاخصائى الاجتماعى/ االنفسى | 1 | | | |
| مسئول وحدة الجودة | 1 | | | |
| الإداريون | 2 | | | |
| مجلس الأمناء | 2 | | | |
| أولياء الأمور | 3 | | | |
| المتعلمون | 3 | | | |
| خبراء مجتمع/ جمعيات أهلية/ رجال أعمال/ الجامعات/ مراكز بحثية...الخ | 3 | | | |
ب- خطة دراسة التقييم الذاتى :
الخطوات | المهام | زمن التنفيذ | استراتيجية التنفيذ | المصادر المستخدمة | مسئول المتابعة |
تشكيل فريق دراسة التقييم الذاتى والفرق الفرعية | | | | | |
الفرق الفرعية | | | | | |
| | | |
| | | |
| | | |
تجميع البيانات | | | | | |
تحليل البيانات | | | | | |
كتابة التقرير المبدئى | | | | | |
مراجعة التقرير | | | | | |
كتابة التقرير النهائى | | | | | |
ج - أدوات جمع البيانات :
نوع الأداة | [ltr]اسم الأداة[/ltr] [ltr](تذكر الأسماء التفصيلية[/ltr] [ltr]للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة)[/ltr] | المجالات والمعايير التى استخدمت فيها |
الاختبارات التحصيلية | | |
الاستبانات. الملاحظة المقابلات الفردية المناقشات الجماعية | | |
|
|
|
تحليل النتائج | | |
تحليل الوثائق | | |
(طرق أخرى ترى المؤسسة | | |
أنها مناسبة لجمع البيانات | | |
الاختبارات التحصيلية | | |
2- تقييم الأداء
يشمل هذا الجزء عرضا مختصرا لمدى استيفاء معايير القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية، فى ضوء المجالات الفرعية لكل مجال منهما، ويشمل هذا الهيئة الجزء:
- درجة تحقق كل معيار فى ضوء خطط التحسين.
- أسباب النجاح / الفشل.
- الخطط المستقبلية. (بحد أقصى 13 صفحة)
أولا ـ مجال القدرة المؤسسية :
المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
الرؤية والرسالة | رؤية المؤسسة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
رسالة المؤسسة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
القيادة والحوكمة | توافر تنمية مهنية فعالة للكوادر | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
دعم عمليتى التعليم والتعلم | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توافر نظام للحوكمة الرشيدة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
وجود نظام مالى وادارى متطور | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
الموارد البشرية والمادية | توافر موارد بشرية وتنميتها | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توافر موادر مادية وتنميتها | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توافر مبنى مدرسى ملائم | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
المشاركة المجتمعية | توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والاسرة والمجتمع المحلى | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توكيد الجودة والمساءلة | التقويم والتحسين المستمر | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
فعالية وحدة التدريب والجودة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
ثانيا الفاعلية التعليمية
المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية |
المتعلم | نواتج التعلم المستهدفة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
التمكن من المهارات الاساسية | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
[ltr] [/ltr] | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية وقيم واتجاهات | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
المعلم | التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
تنفيذ عملية التعليم والتعلم | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
استخدام أساليب تقويم فعالة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
الالتزام بأخلاقيات المهنة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
المنهج الدراسى | توافر ممارسات داعمة للمنهج | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توافر انشطة صفية ولاصفية فعالة | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
[ltr] [/ltr] | | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
المناخ التربوى | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] | [ltr] [/ltr] |
توافر بيئة مؤثرة للعلاقات المؤسسية والقيم والأخلاقية | | | | |
3- السياق المؤسسى :تصبح دراسة التقييم الذاتي متماسكة وقوية عندما يتم تفسير نتائج الأداء فى ضوء السياق الذي تعمل فيه المؤسسة.ويشمل هذا الجزء وصفا للسياق الفيزيقى والخصائص الاجتماعية للمؤسسة التى أسهمت فى تحقيق أهدافها، وفق معايير ضمان الجودة والاعتماد. (بحد أقصى 4 صفحات)ويجب تحديد أي من العناصر التالية كان له تأثير كبير (سلبا/ إيجابا) على النتائج:-الموقع الجغرافي للمؤسسة (ريف/ حضر/ ساحلي/ صحراوي، مكان آمن/ غير آمن، الطريق المؤدى إلى المؤسسة ...الخ).- حجم المدرسة (التحديات، صغيرة جدا/ أو كبيرة جدا)-اليوم الدراسى (يوم كامل/ فترتان/ فترة ممتدة).-الخصائص الاجتماعية للمتعلمين (البنين/ البنات/ المستوى الاجتماعي/ المستوى الاقتصادي).-المعلمون (المعينيون/ المنتدبون/ العقود ...).-الدعم المجتمعي للأنشطة والبرامج التربوية (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ أفراد وهيئات المجتمع المحلى).-عمليات التعليم والتعلم (تعزيز مهارات القراءة والكتابة/الرياضيات/ المهارات الأساسية/تفعيل المنهج مع التنفيذ الفعال لاستراتيجيات التدريس/ عملية التعلم الملائمة للمرحلة العمرية للمتعلم/ التدخل العلاجي للمتعلمين ذوى صعوبات التعلم).-طرق تحليل البيانات/ المؤشرات الخاصة بتحصيل المتعلمين (الصفوف/ البنين/ البنات) فى ضوء المستويات المعيارية المرغوبة.- دمج تكنولوجيا البيانات والاتصالات، في دعم تعلم المتعلمين.-رعاية المتعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).-رعاية العاملين والمعلمين (المادية/ الاجتماعية/ النفسية).-رضا المعنيين (أولياء الأمور/ مجلس الأمناء/ المعلمين/ الأخصائيين/ المتعلمين) حول بيئة التعليم والتعلم داخل المؤسسة.-البرامج الخاصة التي تقدم في المدارس (برامج إثرائية/ أكاديمية/ فنية/ برامج علاجية/ برامج صيفية/ برامج تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى)-خصائص المجتمع المحلى (خاصية المجتمعات ذات الطبيعة الخاصة: البدوية/ الريفية/الساحلية) ذات التأثير على عملية التعلم (مثل العمالة).-المشاركة الايجابية للمتعلمين.- القيادة المؤسسية (النظم المحاسبية - مساهمتها فى تفعيل المنهج – استراتيجيات التدريس - العلاقة بين أداء العاملين والتنمية المهنية بمخرجات التعلم - مشاركة المعلمين فى اتخاذ القرارات فيما يخص تعلم الطلاب)- دور ممثلي المجتمع المدرسى (توزيع وتحديد المسئوليات - توفير الدعم المادي لإجراء الدراسة - نشر ثقافة التقييم الذاتى - دعم وتوظيف التكنولوجيا فى جمع وتحليل البيانات - أخرى تذكر ....).-دور ممثلي مجلس الأمناء والمجتمع المحلى (المشاركة فى التخطيط للدراسة - المشاركة فى التنفيذ - دعم للإمكانات البشرية - دعم مادي/ مالى - دعم علمي - أخرى تذكر ....).4- نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة:توضع كل نتائج التقويم السابقة معا لتغطى ثلاثة جوانب رئيسية هي:- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف.- فاعلية نظام الجودة.- المتطلبات المستقبلية للتحسين. (بحد أقصى 3 صفحات)أ- الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحي القوة والضعف:- مستوى التحصيل بصفة عامة (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير ضمان الجودةوالاعتماد.- النمو النفسى والوجداني للمتعلمين (مرتفع / منخفض) فى ضوء معايير الاعتماد.- فاعلية الإدارة المؤسسية فى عمليات التحسين.- الفرص المتاحة لتدعيم تعلم الطلاب.- العلاقة بين المعلم والمتعلم التى تحقق بيئة تعلم فعالة.- تفعيل التكنولوجيا فى عملية التعلم.ب- فاعلية نظام الجودة. - تعدد نظم المتابعة والتقويم.نظم التوثيق (الورقية / الالكترونية).- نظم المراجعة الداخلية.ج– المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:- التحصيل:- التدريس:- بيئة التعلم:- المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء:( - التنمية المهنية والقيادات الفنية والقيادة الوسطى )