من أجل تمكين الطالب من الاستفادة من كل أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بهدف تطوير عملية التعليم والتعلم ، تم تصميم إطار عمل لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وذلك بناءً على المعايير الدولية لمادة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
يهدف الإطار المقدم إلى أن يتقن الطالب استخدام أدوات التكنولوجيا في البحث والاستكشاف والتحليل والقدرة على تبادل ومشاركة البيانات بمسؤولية وابتكار وتميز. بالإضافة إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الوصول السريع لأفكار وتجارب الآخرين، كما يعزز لدى الطالب التعليم المستقل والذاتي، وبالتالي سيكون الطالب قادراً على تحديد كيف ومتى وأين يحتاج إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق أفضل النتائج سواءً الآن أو في المستقبل، وروعي في الإطار حاجات سوق العمل والاهتمام بالدراسة الجامعية و التفكير المنطقي وأسلوب حل المشكلات مع فرصة كبيرة للإبداع و الأنشطة التي توائم حياة الطالب الحياة العصرية في مجتمع يطمح للتقدم والرقي.
يوضح الإطار ما الذي يجب أن يتعلمه الطالب في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خلال مراحل حياته الدراسية المختلفة ( الابتدائية والإعدادية والثانوية) وذلك من أجل تحقيق الجوانب الأربع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي يجب أن يحرز الطالب فيها تقدماً وهي:
البحث والاستكشاف Finding things out.
ترجمة الأفكار إلى أمور ملموسة Developing ideas and making things happen
تبادل المعلومات والتواصل مع الآخرين. Exchanging and sharing information
القدرة على إصدار الأحكام ومراجعة وتعديل وتقييم الأعمال Reviewing, Modifying and Evaluating work as it progresses
آملين أن يقدم الإطار المقدم الفائدة المرجوة والإسهام في رفع الكفاءة في استخدام تكامل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل يواكب أحدث المستجدات في مجال التعليمي والتكنولوجي .
No. of lessons
المشاريع المقترحة للتكامل مع
المىاد الأخري
projects
البرامج والمصادر
المقترحة
Soft wares &
resources
المفردات/
المهارات
Technical
vocabulary
الأهداف
عدد الحصص المقترحة للبرنامج
لابد من :
حملة التوعوية بالتعليم الإلكتروني بالنوادي والمراكز الاجتماعية والعلمية
بصرح بها المجلس الأعلى للتعليم حملة التوعوية المعنية بأهمية التعليم الإلكتروني في الأنشطة الصفية واللاصفية والتي يشترك فيها عدد من الطلبة والطالبات من مختلف الفئات العمرية بالمدارس المستقلة والخاصة والدولية يمثلون جميع المراحل الدراسية من منتسبي النشاط الصيفي فى نوادي ومراكز اجتماعية وثقافية وتعليمية
لابد من :
التواصل الإيجابي والفعال مع الطلبة وأولياء أمورهم وأفراد ومؤسسات المجتمع، والتواصل مع مركز الاتصال والمعلومات ليكون حلقة الاتصال بين هيئات وأجهزة المجلس الأعلى للتعليم والفئات المستهدفة، ويمثل في الوقت ذاته الجهة المختصة باستقبال كافة الاستفسارات والشكاوى والمقترحات ذات الصلة بالعملية التعليمية والرد عليها والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لكل مشكلة في إطار القرارات واللوائح المنظمة للعمل.
لابد من :
1 ـ تحقيق التواصل الإيجابي بين المجلس الأعلى للتعليم وبين الطلبة وأولياء أمورهم وأفراد ومؤسسات المجتمع على أسس من الشفافية والثقة والمصداقية.
2ـ استقبال استفسارات ومشكلات الطلبة وأولياء أمورهم والرد عليها ومعاونتهم في التغلب على هذه المشكلات بالتنسيق مع إدارات وأجهزة المجلس الأعلى للتعليم.
3ـ توفير المعلومات الصادقة والحقيقية عن كافة الأمور الخاصة بالعملية التعليمية والتربوية لكافة الجهات.
4ـ توجيه وإرشاد الطلبة وأولياء أمورهم إلى أفضل السبل والحلول لكافة ما يعترضهم من عقبات.
5ـ اقتراح وتنظيم البرامج والمشروعات المختلفة التي تدعم التواصل والشراكة في العملية التعليمية.
6 ـ إعداد التقارير الدورية عن ماتم من إنجازات تعليمية وتوفير الإحصائيات الخاصة بمشكلات الطلبة حسب نوعها وعددها.