حساب النسب المئوية لانقطاع المتعلمين عن الحضور:
يقصد بالطلاب المنقطعين: هم الطلاب الذين استنفذوا مدة الغياب القانونية التي تنص عليها القرارت الو ا زرية بدون عذر مقبول.
عدد الطلاب المنقطعين/ إجمالي المقيدين = 100 × النسبة المئوية للانقطاع
مثال تطبيقي لحساب نسبة الإنقطاع للمدرسة ككل فى عام د ا رسي:
عدد طلاب المدرسة فى عام د ا رسي محدد = 500 طالب ،
عدد الطلاب المنقطعين عن الد ا رسة فى نفس العام = 10 طلاب
نسبة المنقطعين عن الد ا رسة فى نفس العام = ( 10 ÷ 500 ) × 100 = 2 %
مثال تطبيقي لحساب نسبة الإنقطاع فى الصفوف الد ا رسية
، عدد الطلاب المنقطعين فى: الصف الأول = 3 وٕاجمالي المقيدين به = 300
وفى الصف الثانى = 6 وٕاجمالي المقيدين به = 500
وفى الصف الثالث = 4 وٕاجمالي المقيدين به = 200
النسبة المئوية للمنقطعين في الصف الأول =( 3 ÷ 300 )× 100 = 1 %
وفي الصف الثاني = (6 ÷ 500 ) × 100 = 2و1 %
وفى الثالث = (4 ÷ 200 )× 100 = 2 %
النسبة العامة للمنقطعين بالمدرسة = 1( + 2و1 + 2 )÷ 3= 4 و1 %
مثال تطبيقى: الارتباط بين المعلومات والبيانات الخاصة بنسب إنقطاع المتعلمين مع المجالات الفرعية ذات العلاقة
في حالة نسب الانقطاع المنخفضة يجب مراعاة أنه في حالة نسب لإنقطاع المنخفضة الإشارة إليها كنقاط قوة في المجالات ذات الصلة كالقيادة والحوكمة والمتعلم.
القيادة والحوكمة: (قوة): تحفز القيادة المتعلمين على الحضور والالتزام فى المدرسة، كما تحفز المعلمين على توفير بيئة صفية تؤدى إلى بهجة التعلم.
المتعلم: (قوة) يلتزم المتعلم بالحضور والمواظبة إلى المدرسة، يمارس أنشطة متعددة تسهم فى تجميل المدرسة، كما أن لديه اتجاهات إيجابية نحو الد ا رسة بالمدرسة
في حالة نسب الانقطاع المرتفعة يجب م ا رعاة أنه في حالة نسب لانقطاع المرتفعة الإشارة إليهاكنقاط ضعف في المجالات ذات الصلة كالقيادة والحوكمة والمتعلم، والالتزام بتقديم مقترحات التحسين إجرائية بشأنها
القيادة والحوكمة: (ضغف): تبين ضعف القيادة فى معرفة أسباب حالات الانقطاع للمتعلمين، كما أنها لا تتخذ إجراءات التى تحفز المتعلمين على الحضور، والحد من
حالات الانقطاع.
المتعلم: (ضغف): تبين أن المتعلم لا يلتزم بالحضور المواظبة إلى المدرسة، ولديه اتجاها سلبيا نحو الدراسة بها.